مواضيع مماثلة
القاهرة الآن
القرآن الكريم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285 | ||||
مصطفى جمال - 281 | ||||
أحمدعمار - 242 | ||||
مصطفى فايز - 223 | ||||
احمد بيومى - 131 | ||||
خليل محمد كريم - 112 | ||||
Mr.Faris - 76 | ||||
محمد عمرو - 74 | ||||
sunman - 58 | ||||
sindbad - 53 |
اسئلة8
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
اسئلة8
يطرز بالورد ضافي رداه : تصوير للوجود بإنسان يلبس رداءً واسعاً والربيع فنان يطرزه بالورد .
أريج الورود الصِّباح : تصوير للحرية بورد جميل طيب الرائحة .
رقص الأشعة بين المياه : تصوير للأشعة على سطح المياه المرتعشة بفتيات ترقص .
رقص الأشعة : توحي بالفرح والسعادة .
حَمَام : توحي بالوداعة والأمن. الأنيق : توحي بحسن المظهر.
يغرد : توحي بالفرح والسعادة. منطلقاً : توحي بالحرية.
يطرز - يغرد : أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
تكرار إلا : أفاد تعدد مظاهر جمال الحرية .
إلى النور : تصوير للحرية بالنور .
النور عذب : تصوير للنور بالماء العذب مما يدل على أهمية الحرية للإنسان
النور ظل الإله : تعبير يدل على أن الله مصدر حرية العباد .
فالنور عذب جميل – فالنور ظل الإله : تعليل لما قبله
من نص " العدل "
القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس 00 فلا تفرقة بين سيد و مسود أو بين غني وفقير أو بين قوي و ضعيف فالناس جميعاُ سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم من بعض و لا يستعلي بعضهم على بعض
القاعدة : ......... (ج)............ الأساسية × ...........
المطلق :.......... × .............. سيد (ج)................
العدل : .......... × .......... (ج) ...........سواء (ج)............
1) ما القاعدة الأساسية لنظام الحكم السليم ؟
2) عن أي نوع من العدل يتحدث الكاتب ؟ وكيف يتحقق ؟ وما اثر تحقيقه في حياة الحاكم والمحكوم ؟
3) العبارة تكشف عن جانب من ثقافة الكاتب 000 وضح ذلك .
4) ما الجمال في :
* ( القاعدة الأساسية التى يقوم عليها نظام الحكم )
* ( الناس جميعاً سواء كأسنان المشط )
5) في العبارة تفصيل بعد إجمال وضحه ، وبين قيمته في المعني
6) ما قيمة وصف الحكم بكلمة السليم ؟
7) استخرج التضاد من العبارة ثم وضح قيمته ؟
فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التى قدر للناس أن يعيشوا عليها وتحقق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط وأمن لا يشوبه خوف
الثمرات .............. لا يشوبه .............. سخط .......... × .........
1) ما مفهوم العدل الاجتماعي ؟ وكيف يتحقق ؟ وما نتيجة ذلك ؟ وما المقصود بالثمرات ؟
2) (يجعل الناس سواء أمام الثمرات ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
3) بم توحي الكلمات التالية : ( اطمئنان – أمن – لا يشوبه )؟
4) لماذا بني الفعل "قدر" للمجهول ؟ وماذا أفاد تكرار قوله "لا يشوبه"؟
5) عمد الكاتب إلي عدة وسائل للتعبير عن أفكاره اذكر وسيلتين منها ؟
من نص" صناع السلام "
يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة مرجعاً للأم سيناء السلبيــة
قد محوت العار عن أعراضنــــا باذلاً روحك للمجد ضريبــــة
ساعة التحـــــــرير دقت فــــــإذا كل فرد صار في الجيش كتيبة
الزاحف..........الأرض الحبيبة ...........الأم .............
السليبة .......... محوت…….×......... العار......... (ج) ..........
أعراض (م)........... باذلاً.......... × ............ روح (ج) ..........
المجد........ × ......... ضريبة .......... كتيبة ..........ج.............
أشرح الأبيات بأسلوبك ؟
أيها الجندى الزاحف إلى أرض سيناء الحبيبة لتحريرها من يد العدو الغاصب وإعادتها للوطن الأم مصر.
لقد محوت عنا عار النكسة والهزيمة وقدمت روحك ثمناً للمجد وفداءً للوطن .
وعندما جاء وقت المعركة تحول كل فرد بشجاعته وقدرته إلى كتيبة كبيرة .
بم توحي :-
الزاحف : ضخامة الجيش وكثرة معداته .
محوت : إزالة العار واستئصاله من جذوره
يدوى : بعلو الصوت وارتفاعه .
ما الجمال في ؟
مرجعاً للأم سيناء : تصوير لسيناء بفتاه مسلوبة مغتصبه تعود لأمها مصر
قد محوت العار : أسلوب مؤكد بقد وفيه تصوير للعار بقذارة تزال و تمحى
باذلاً روحك للمجد ضريبة: تصوير للروح بضريبة تدفع ثمناً للمجد و الشرف.
كل فرد صار كتيبة : تصوير للجندي المصري في قدرته بكتيبة كبيرة .
يا بناه النصر صناع الســــلام يا حماه الحق من بغى اللئام
من سنا نيرانكم قد أشرقت عزة العرب الميامين الكرام
الملايين التى تزهى بكـــــم شاقها تقبيلكم شوق الهيـام
ضفرت من حبها إكليلكـــم وحبتكم قلبها أسمى وســام
بغي ........ × ........ سنا ......... الميامين ............. (م) ..........
تزهى ........ الهيام ........... × ............... ضفرت ..................
إكليلكم ............. (ج) .............. وسام ................. (ج) ........
ما الجمال في ؟
قد أشرقت عزة العرب: أسلوب مؤكد بقد وتصوير لعزة العرب بالشمس المشرقة.
وصف العرب بالميامين الكرام : يوحي الإجلال والاحترام .
شاقها تقبيلكم شوق الهيام:تعبير يدل على التكريم والحب والإعجاب.
حبتكم قلبها أسمى وسام:تصوير للقلب بوسام يوضع على صدور الأبطال.
ضفرت من حبها إكليلكم : تصوير للحب بخيوط ينسج منها تاج النصر الذى يزين رأس الجيش المصري .
- أيهما أجمل ( الملايين – الجماهير )؟
الجماهير : 1- لأنها كلمة عربية.
2- لأنها تفوق الملايين ولانهاية لعددها
من نص " نعم الله لا تحصى ":
وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون "
سخر ........... لحماً طرياً ...................والمراد به ..............
الفلك...........لتبتغوا.............فضله ........... طرياً × ............ تشكرون............. حلية (ج) ........... مواخر..............(م)........
أريج الورود الصِّباح : تصوير للحرية بورد جميل طيب الرائحة .
رقص الأشعة بين المياه : تصوير للأشعة على سطح المياه المرتعشة بفتيات ترقص .
رقص الأشعة : توحي بالفرح والسعادة .
حَمَام : توحي بالوداعة والأمن. الأنيق : توحي بحسن المظهر.
يغرد : توحي بالفرح والسعادة. منطلقاً : توحي بالحرية.
يطرز - يغرد : أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
تكرار إلا : أفاد تعدد مظاهر جمال الحرية .
إلى النور : تصوير للحرية بالنور .
النور عذب : تصوير للنور بالماء العذب مما يدل على أهمية الحرية للإنسان
النور ظل الإله : تعبير يدل على أن الله مصدر حرية العباد .
فالنور عذب جميل – فالنور ظل الإله : تعليل لما قبله
من نص " العدل "
القاعدة الأساسية التي يقوم عليها نظام الحكم السليم هو تحقيق العدل المطلق بين الناس 00 فلا تفرقة بين سيد و مسود أو بين غني وفقير أو بين قوي و ضعيف فالناس جميعاُ سواء كأسنان المشط لا يمتاز بعضهم من بعض و لا يستعلي بعضهم على بعض
القاعدة : ......... (ج)............ الأساسية × ...........
المطلق :.......... × .............. سيد (ج)................
العدل : .......... × .......... (ج) ...........سواء (ج)............
1) ما القاعدة الأساسية لنظام الحكم السليم ؟
2) عن أي نوع من العدل يتحدث الكاتب ؟ وكيف يتحقق ؟ وما اثر تحقيقه في حياة الحاكم والمحكوم ؟
3) العبارة تكشف عن جانب من ثقافة الكاتب 000 وضح ذلك .
4) ما الجمال في :
* ( القاعدة الأساسية التى يقوم عليها نظام الحكم )
* ( الناس جميعاً سواء كأسنان المشط )
5) في العبارة تفصيل بعد إجمال وضحه ، وبين قيمته في المعني
6) ما قيمة وصف الحكم بكلمة السليم ؟
7) استخرج التضاد من العبارة ثم وضح قيمته ؟
فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التى قدر للناس أن يعيشوا عليها وتحقق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط وأمن لا يشوبه خوف
الثمرات .............. لا يشوبه .............. سخط .......... × .........
1) ما مفهوم العدل الاجتماعي ؟ وكيف يتحقق ؟ وما نتيجة ذلك ؟ وما المقصود بالثمرات ؟
2) (يجعل الناس سواء أمام الثمرات ) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
3) بم توحي الكلمات التالية : ( اطمئنان – أمن – لا يشوبه )؟
4) لماذا بني الفعل "قدر" للمجهول ؟ وماذا أفاد تكرار قوله "لا يشوبه"؟
5) عمد الكاتب إلي عدة وسائل للتعبير عن أفكاره اذكر وسيلتين منها ؟
من نص" صناع السلام "
يا أخي الزاحف بالأرض الحبيبة مرجعاً للأم سيناء السلبيــة
قد محوت العار عن أعراضنــــا باذلاً روحك للمجد ضريبــــة
ساعة التحـــــــرير دقت فــــــإذا كل فرد صار في الجيش كتيبة
الزاحف..........الأرض الحبيبة ...........الأم .............
السليبة .......... محوت…….×......... العار......... (ج) ..........
أعراض (م)........... باذلاً.......... × ............ روح (ج) ..........
المجد........ × ......... ضريبة .......... كتيبة ..........ج.............
أشرح الأبيات بأسلوبك ؟
أيها الجندى الزاحف إلى أرض سيناء الحبيبة لتحريرها من يد العدو الغاصب وإعادتها للوطن الأم مصر.
لقد محوت عنا عار النكسة والهزيمة وقدمت روحك ثمناً للمجد وفداءً للوطن .
وعندما جاء وقت المعركة تحول كل فرد بشجاعته وقدرته إلى كتيبة كبيرة .
بم توحي :-
الزاحف : ضخامة الجيش وكثرة معداته .
محوت : إزالة العار واستئصاله من جذوره
يدوى : بعلو الصوت وارتفاعه .
ما الجمال في ؟
مرجعاً للأم سيناء : تصوير لسيناء بفتاه مسلوبة مغتصبه تعود لأمها مصر
قد محوت العار : أسلوب مؤكد بقد وفيه تصوير للعار بقذارة تزال و تمحى
باذلاً روحك للمجد ضريبة: تصوير للروح بضريبة تدفع ثمناً للمجد و الشرف.
كل فرد صار كتيبة : تصوير للجندي المصري في قدرته بكتيبة كبيرة .
يا بناه النصر صناع الســــلام يا حماه الحق من بغى اللئام
من سنا نيرانكم قد أشرقت عزة العرب الميامين الكرام
الملايين التى تزهى بكـــــم شاقها تقبيلكم شوق الهيـام
ضفرت من حبها إكليلكـــم وحبتكم قلبها أسمى وســام
بغي ........ × ........ سنا ......... الميامين ............. (م) ..........
تزهى ........ الهيام ........... × ............... ضفرت ..................
إكليلكم ............. (ج) .............. وسام ................. (ج) ........
ما الجمال في ؟
قد أشرقت عزة العرب: أسلوب مؤكد بقد وتصوير لعزة العرب بالشمس المشرقة.
وصف العرب بالميامين الكرام : يوحي الإجلال والاحترام .
شاقها تقبيلكم شوق الهيام:تعبير يدل على التكريم والحب والإعجاب.
حبتكم قلبها أسمى وسام:تصوير للقلب بوسام يوضع على صدور الأبطال.
ضفرت من حبها إكليلكم : تصوير للحب بخيوط ينسج منها تاج النصر الذى يزين رأس الجيش المصري .
- أيهما أجمل ( الملايين – الجماهير )؟
الجماهير : 1- لأنها كلمة عربية.
2- لأنها تفوق الملايين ولانهاية لعددها
من نص " نعم الله لا تحصى ":
وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طرياً وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون "
سخر ........... لحماً طرياً ...................والمراد به ..............
الفلك...........لتبتغوا.............فضله ........... طرياً × ............ تشكرون............. حلية (ج) ........... مواخر..............(م)........
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris
» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris
» البريد الاليكتروني للمعلم
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris
» أكواد فصول المدرسة
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris
» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris
» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris
» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris
» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris