مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
آيات العلم ( للهراوى ) 90734811

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
آيات العلم ( للهراوى ) 90734811
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» نتيجة الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris

» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris

» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris

» البريد الاليكتروني للمعلم
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris

» أكواد فصول المدرسة
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris

» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية ‌ ‎كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris

» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الثالث الإعدادي
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الثاني الإعدادي
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris

» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris

»  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris

» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris

»  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
آيات العلم ( للهراوى ) Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
مصطفى جمال - 281
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
أحمدعمار - 242
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
مصطفى فايز - 223
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
احمد بيومى - 131
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
خليل محمد كريم - 112
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
Mr.Faris - 76
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
محمد عمرو - 74
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
sunman - 58
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 
sindbad - 53
آيات العلم ( للهراوى ) Poll_rightآيات العلم ( للهراوى ) Poll_centerآيات العلم ( للهراوى ) Poll_left 


آيات العلم ( للهراوى )

اذهب الى الأسفل

آيات العلم ( للهراوى ) Empty آيات العلم ( للهراوى )

مُساهمة  Ibrahim Mohammed الخميس 13 سبتمبر 2012, 09:13

** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ،
عاصر الشاعرين الكبيرين : أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
القصيدة
ربوا بنـــــيكم ، علمـــــوهم ، هـــــــــذبوا ..
.. فتيانكم، فالعــــــلم خــــــير قــــــــوام
والعلم مــــــــــــال المعـــدمين إذا همُ..
.. خرجـــــــــــوا إلى الدنيا بغير حطام
أخو الجهالة فى الحيـــــــــاة كــــــــأنه ..
.. ساع إلى الحــــرب بغــــــير حسام
والجهل يخــــفض أمــــــــــة ويــــذ لها ..
.. والعلم يرفعــــــــــــــها أجل مــــــــقام
أنظر إلى ا لأقــــــــــــوام كيف سمت بهم ..
.. تلك العلوم إلى المـــحل الســــــــــامى
من راكب مــــــتن الريـــــــــــــاح كأنه ..
.. مــــلك يصرف أمرهــــــــــــــــا بزمام
أو محدث بالـــكهرباء عجــــــــــــــــائبا ..
.. و غائص بالفــــــــــلك أو عـــــــــــوّام
أو مبدع قطر البخــــــــــــــار ومنشىء ..
.. ســــــفن ا لبحار تلوح كالأعــــــــــــلام
أو مرسل وحـــــى الهواء ومــــــــنـــــطق ..
.. صُم الجــــــماد بأحرف وكــــــــــــــــلام






1– دعوة إلى العلم :

1 - ربوا بنيكم ، علموهم هـذبــوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
2 - والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام

بنيكم : أولادكم (م) ابن فتياتكم : بناتكم (م)فتاة
قوام :عماد ونظام والمراد أنه خير وسيلة لتعديل السلوك
المعدمين : الفقراء (م) معدم والمضاد فقير حطام : متاع الدنيا
جمع خير : أخيار وخيار

الشرح

يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خلق الفتيات بوسيلة واحدة ألاوهي العلم ، فهوالسبل إلى
تربية الأبناء وليس العنف أو ما شابه ذلك ، فالعلم هو زاد الفقراء المعدمين الذين لايجدون رفاهية العيش فيغنيهم
علمهم عن السؤال، مما يؤكد فضل العلم .

مواطن الجمال

ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد

العلم خير قوام : تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يقوم سلوك الأبناء

العلم مال المعدمين : تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء

بنيكم ، فتياتكم : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء

2-مساوئ الجهل على الفرد والأمة :

3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام

أخو الجهالة : الملازم للجهل ساع : متوجها عن قصد
حسام : السيف القاطع والمراد عتاد المعركة يخفض : يحط قدر والمضاد يعلى ويرفع
أجل : أعظم والمضاد أدنى و أحط مقام : منزلة ومكانة
مضاد (يذلها ) : يعزها ويسمو بها، مضاد ( الجهالة ) : العلم ، المعرفة

يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيث أن العلم بمثابة السلاح الذي يعين الإنسان في الحياة
والتي تشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله مثل الجندي في الحرب بغير سلاحه فلا محالة لاق مصرعه وهلاكه ،
هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهل يحط من شأن الأمم التي لا تعتبر بالعلم بل ويحقر من شأنها لما تنعم به من
الجهل في حين أن العلم على النقيض تماما يعلى منازل الأمم وترتقي بفضل علمائها فالشاعر في البيت الثالث يبين
حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يبين حال الأمة الجاهلة

أخو الجهالة : التعبير يصور علاقة الملازمة بين الجاهل وجهله بالأخوة
التعبير يوحى بملازمة الجاهل لما يعتقده من الجهالة
البيت الثالث : تعبير جميل يصور الجاهل في الحياة بالجندي في الحرب دون سلاح
والتعبير ينفر من الجهل ويوحى بضعف الجاهل
ساع : توحي بالاستمرار وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير
حرب: نكرة تفيد العموم والشمول
حسام: جاءت نكرة لتفيد التقليل
يخفض ، يرفع: تضاد يوضح المعنى ويؤكده
التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال
البيت الرابع: بين الشطرين مقابلة توضح الأثر الهدام للجهل والأثر البناء للعلم
3- أثر العلم في حياة الشعوب:

5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الريـــــاح كـأنـــه ملك يصـــرف أمرها بزمــــام
7- أو محدثـــــــــ بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفــلك أو عـــــوام
8- أو مرســل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحـــــــرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديــثـــــ فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام

الأقوام : الجماعات (م) قوم سمت :علت وارتفعت والمضاد حطت
المحل : المنزلة والمكانة (ج) محال السامي: الرفيع العالي والمضاد الوضيع، الحقير
المتن : ظهر وسطح (ج)متون يصرف أمرها : يدير شؤونها والمراد يوجهها
زمام :مثل اللجام الذي يشد على البعير (ج ) أزمة وحى : الهام (ج) وُحِي
غائص : يغوص بالغواصة الفلك : السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
عجائبا : أمور مدهشة وحى الهواء : المراد إرسال البرق والهاتف
صم الجماد : المراد الهاتف أقبلوا : اطلبوه
زمرا :جماعات وأفواج (م) زمرة انظر : تأمل وفكر

و يعدد الشاعر صور التغير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات
التي أراحت البشرية وطوت المسافات .مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها
كأنها تماما تسير على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في
بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير
غير ذلك من منجزات العلم التي خدمت البشرية ، ويدعو الشاعر المصريين فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع
أبوابه لما له من عظيم الفضل على أصحابه


انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
الأقوام : جاءت جمعا لتفيد الكثرة
كيف سمت بهم تلك العلوم :أسلوب استفهام يثير الذهن
العلوم : جاءت جمعا لتفيد الكثرة
تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )
راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه
هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل استحضار الصورة .
فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر
يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم
Ibrahim Mohammed
Ibrahim Mohammed

آيات العلم ( للهراوى ) Oou_oo10


ذكر
نقاط : 29
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 12/09/2012
العمر : 26
الموقع : https://www.facebook.com/?ref=logo#!/profile.php?id=100003943155302

https://www.facebook.com/?ref=logo#!/profile.php?id=1000039431553

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى