مواضيع مماثلة
القاهرة الآن
القرآن الكريم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285 | ||||
مصطفى جمال - 281 | ||||
أحمدعمار - 242 | ||||
مصطفى فايز - 223 | ||||
احمد بيومى - 131 | ||||
خليل محمد كريم - 112 | ||||
Mr.Faris - 76 | ||||
محمد عمرو - 74 | ||||
sunman - 58 | ||||
sindbad - 53 |
كن بلسما للشاعر:ايليا ابو ماضى
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
كن بلسما للشاعر:ايليا ابو ماضى
للشاعر : إيليا أبو ماضى
التعريف بالشاعر
هو ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
النص
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
بلسما دواء شافيا همى سال × توقف
دهرك زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور يبغى يطلب و يريد
أرقما أخبث الحيات ، الجمع أراقم يكافئ يجازى و يكافئ × يعاقب
علقما الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد )
تجز تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب فواحة انتشرت رائحتها الذكية
الثنا المدح × الذم يثيب يكافئ و يثيب × يعاقب
الجزاء الثواب – العطاء ( المضاد : العقاب ) البلبل طائر حسن الصوت
الغيث المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث المترنما المغنى × الباكى
الشرح
• يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك .
• كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
• لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه .
مواطن الجمال
كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛
كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد
و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى
أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد
أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة
أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
عد احسب ، و أحص صاح صاحبى
الكريم الذى يعطى عن طيب خاطر قيما عظيما ، نفيسا × تافها
قسهم قدرهم
الشرح
• حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
• يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .
مواطن الجمال
يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل .
خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .
إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يغدو يصبح × يمسى جاهل أحمق × عاقل
ابغض اكره × أحبب المرء الرجل ، و يقال للأنثى امرأة
الكون الوجود ، الجمع اكوان
الشرح
• عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .
• لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .
مواطن الجمال
أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى
كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد
تدريبات
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين 2- مضاد الباكى
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..............................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ......................................
3- مضاد قيما ................................
4- الغرض من النداء فى البيتين ...................................
ب – اشرحى البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ )
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
التعريف بالشاعر
هو ( ايليا أبو ماضى ) شاعر لبنانى ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية ( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م و انتقل إلى الإسكندرية ، اتجه إلى القراءة و التحرير فى الصحف ، ظهرت موهبته فى الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول ( تذكار الماضى ) وهو فى العشرين من عمره ، ثم هاجر إلى أمريكا ، و انضم إلى الرابطة العلمية ، و اصدر مجلة السمير وله عدة دواوين ( الجداول – الخمائل – تنبر وتراب ) و توفى عام 1957م .
النص
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
بلسما دواء شافيا همى سال × توقف
دهرك زمنك ، الجمع : الأدهر ، دهور يبغى يطلب و يريد
أرقما أخبث الحيات ، الجمع أراقم يكافئ يجازى و يكافئ × يعاقب
علقما الحنضل و كل شئ مر ( المراد حاقد و عد )
تجز تكافأ – تثاب : المضاد تعاقب فواحة انتشرت رائحتها الذكية
الثنا المدح × الذم يثيب يكافئ و يثيب × يعاقب
الجزاء الثواب – العطاء ( المضاد : العقاب ) البلبل طائر حسن الصوت
الغيث المطر الكثير ، جمع غيوث ، أغياث المترنما المغنى × الباكى
الشرح
• يتحدث الشاعر إلى الإنسان ؛ كن دواء شافيا يخفف آلام الآخرين حتى لو صارت دنياك أفعى تبدل كل آوانة جلدها ، و عامل الجميع معاملة طيبة ، مهما زاد حقدهم عليك وعداؤهم لك .
• كن معطاء جوادا ، محبا لجميع الناس ، دون أن تنتظر الثناء و الشكر من أحد ؛ فإن المطر عندما ينهمر ، لا ينتظر من أحد الشكر أو رد الجميل .
• لا يستطيع أحد ان يكافئ الزهرة الجميلة التى تفوح رائحتها الذكية لتنعش و تسعد من حولها ، و كذلك بالنسبة للبلبل المغنى الذى يمتع الجميع بحسن صوته و جمال غنائه .
مواطن الجمال
كن بلسما إن صار دهرك أرقما : تشبيه للانسان بالبلسم الشافى ، و شبه الدهر بالأفعى ؛
كن فعل أمر غرضه النصح و الإرشاد
و حلاوة إن صار غيرك علقما : بين ( حلاوة - علاقما ) تضاد يؤكد المعنى
أحسن : أمر غرضه ، النصح و الإرشاد
أى الجزاء الغيث يبغى إن همى : استفام يوحى بكثرة العطاء و عدم انتظار المقابل و الجزاء
من ذا يكافــئ زهــرة فـواحــة : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء الزهرة
أو من يثيب البـلبـل المتـرنـمــا : استفام غرضه الاستبعاد و يوحى بكثرة عطاء البلبل
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
عد احسب ، و أحص صاح صاحبى
الكريم الذى يعطى عن طيب خاطر قيما عظيما ، نفيسا × تافها
قسهم قدرهم
الشرح
• حاول ان تعرف الكرام المحسنين ، و قارن بين عطائهم و عطاء الزهرة الفواحة و البلبل المغرد ، ستجد أن الزهرة و البلبل أجود و اكثر عطاء من هؤلاء جميعا .
• يا صديقى : تعلم من الزهرة و البلبل معنى الحب و العطاء ، و اجعلهما قدوة حسنة فى حياتك ، فإن للحب فلسفة عميقة ، فهو علم قيم عظيم .
مواطن الجمال
يا صاح خذ علم المحبة عنهما : نداء فيه إيجاز و تسهيل للنطق . كما جعل الحب علما و نسبه للزهره و البلبل .
خذ علم : أمر للنصح و الارشاد .
إنى وجدت : أسلوب مؤكد بإن .
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
المفردات
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
يغدو يصبح × يمسى جاهل أحمق × عاقل
ابغض اكره × أحبب المرء الرجل ، و يقال للأنثى امرأة
الكون الوجود ، الجمع اكوان
الشرح
• عليك أن تعود على الحب ، فالحب يملأ الدنيا بهجة و سرورا ، و يجعل من المسكن البسيط قصرا مضيئا فسيحا ، و ابتعد عن الكره : لأنه يجعل الوجود سجنا مظلما ضيقا .
• لا ترجو الحب من إنسان أحمق الخلق ، لأن الحب لا يجود به إلا الإنسان السوى الذى يعرف معناه .
مواطن الجمال
أحبب ، ابغض : أمر يفيد النصح و الإرشاد ، و بينهما مقابلة تؤكد المعنى
كوخا ، قصرا : تضاد يؤكد المعنى و يوضحه
فيمسى الكون سجنا مظلما : تعبير جميل حيث شبه الكون بالسجن ، مما يبين اثر الكراهية
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل : اسلوب نهى الغرض منه النصح و الإرشاد
تدريبات
كن بلسما إن صار دهرك أرقما و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن و إن لم تجز حتى بالثنا أى الجزاء الغيث يبغى إن همى
أ – هات من البيتين السابقين ما يلى :
1- كلمتين مترادفتين 2- مضاد الباكى
ب - كن بلسما إن صار دهرك أرقما : ما سر الجمال فى هذا التعبير ؟
ج – ينبعث من البيتين جرس موسيقي جميل ، حدد مصدره .
عد الكرام المحسنين و قسهــم بهما تجد هذين منهما أكرم
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنى وجدت الحـب علما قيما
أ – أكمل ما يلى بوضع الإجابة الصحيحة مكان النقط :
1- قائل النص ..............................................
2- اسم الإشارة ( هذين ) يعود على ......................................
3- مضاد قيما ................................
4- الغرض من النداء فى البيتين ...................................
ب – اشرحى البيتين بإسلوبك موضحا أثر الحب و الكراهية فى حياة الناس .
ج – ما الغرض من الأمر ( خذ )
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا و ابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتــى يـفـهـمــــا
أ – ( يغدو – الكون – المرء ) هات معنى الأولى ، و جمع الثانية ، و المراد بالثالثة .
ب – استخدم الشاعر بعض الألفاظ المتضادة . وضح ذلك ، معللا السبب فى استخدامها .
ج – هات من البيتين اسلوب نهى و بين غرضه .
د – ( لا تطلبن محبة من جاهل ) بم تعلل ذلك ؟
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris
» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris
» البريد الاليكتروني للمعلم
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris
» أكواد فصول المدرسة
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris
» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris
» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris
» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris
» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris