القاهرة الآن
القرآن الكريم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285 | ||||
مصطفى جمال - 281 | ||||
أحمدعمار - 242 | ||||
مصطفى فايز - 223 | ||||
احمد بيومى - 131 | ||||
خليل محمد كريم - 112 | ||||
Mr.Faris - 76 | ||||
محمد عمرو - 74 | ||||
sunman - 58 | ||||
sindbad - 53 |
طريـــــق النــــــور
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
طريـــــق النــــــور
أولاً: أضواء على الموضوع
يتناولُ هذا الموضوعُ ما يلى:
1-إصَابةَ الطِّفلِ الصَّغِيرِ «لويس برايل» 1812م فِى إحْدَى القُرَى الفَرَنْسِيَّةِ فِى عَيْنَيْهِ، وفُقْدَانَه البَصَرَ، وحُزْنَ القريةِ كلِّها لهذَا الحدثِ الأليمِ، ولكنَّ «برايل» كانَ خَفِيفَ الروحِ، ذكيًّا جدًّا، فبَدَأ يتعلَّمُ القراءةَ والكتابةَ عَنْ طَريقِ الحروفِ البارِزَةِ الشَّائعةِ فِى ذَلِكَ الوقْتِ، ولكنَّ هَذِه الطريقةَ لم تعجبْهُ لضَخَامَةِ الحروفِ المستعمَلةِ فيهَا دُونَ فَائِدَةٍ، فَضْلاً عن أنَّ كِتابةَ قِصَّةٍ قصِيرةٍ بواسطتِها تَسْتَهلِكُ أورَاقًا كثيرةً جدًّا.
2-وَكَانَ «برايل» يقلَقُ كلَّمَا تقدَّمتْ به السِّنُّ؛ لأنَّهُ كانَ يحبُّ القراءَةَ والكِتَابَةَ بسُهولَةٍ فاسْتَعَانَ بفكرَةِ أِحدِ الضبَّاطِ فِى استخدامِ نقطٍ وعَلامَاتٍ بدَلاً مِنَ الحروفِ، علَى أنْ يُحْدِثَ ثقوبًا فى قطعَةٍ من الوَرَقِ المقوَّى. بحيثُ يَعْرِفُ مَنْ يَلْمِسُ كُلَّ ثَقْبٍ أَهُوَ شَرْطَةٌ أَمْ نُقْطَةٌ! ليتمَكَّنَ الضَّابِطُ والجنُودُ مِنْ قِرَاءَةِ الرسَائِلِ فى الظَّلامِ.
3-وظَلَّ «برايل» يدرُسُ ويبحَثُ ويجرِّبُ، وينجَحُ أحيَانًا، ويفشَلُ أحيَانًا دونَ تراجُعٍ حَتَّى توصَّلَ إلَى وَضْعِ رُموزٍ سَهْلَة للحُروفِ الأبجدِيَّةِ وَالعَلاَماتِ الموسِيقيَّةِ والأَعْدَادِ الحسَابيَّةِ، ثمَّ أرسَلَ دراسَتَهُ لهذِهِ الطريقةِ إلَى الأكادِيميَّةِ فى بَاريسَ فرفَضُوهَا، ولكنَّهُ عَلَّمَها لتلاميذِهِ الذينَ كانُوا يعمَلُونَ بهَا فِى أوقاتِ فراغِهِمْ.
4-ولم يَضِعْ جُهْدُ «برايل» فقَدْ مَرِضَ مَرَضًا شَديدًا تزَامَنَ مَعَ إقامةِ حَفْلٍ كَبيرٍ عَزَفَتْ فِيهِ إحْدَى الفَتَياتِ مِنْ تلميذَاتِ «برايل» على البيانُو، وعَلا تَصْفِيقُ الحَاضِرينَ، وتَسَابَقَ المُشَاهِدُونَ لتهنئتها على براعَتِها وموهبتِهَا، ولكنَّهَا كانَتْ وَفِيةً لأستَاذِهَا «برايلِ» فقالتْ لهُم: يَحْسُنُ ألاَّ توجَّهَ تهنئَتُكُمْ إلَىَّ، بلْ تُوَجّهُ إلى أسْتَاذِنَا «برايل» الَّذِى قَضَى شبَابَهُ بحثًا مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ الذِينَ فَقَدْنَا نِعْمَةَ البَصَرِ حَتَّى أرَاحَنَا باخْتِرَاعِهِ.
5-وَنَقَلَتِ الصُّحُفُ - بَعْضُهَا عنْ بَعْضٍ - اخْتِرَاعَ «برايل» حَتَّى ذَاعَ فِى فَرَنْسَا كُلِّهَا، وتَسَابَقَ العُلَماءُ للإفَادَةِ من هَذَا الاخْتِرَاعِ ونَشْرِهِ فِى مَعَاهِدِ فَرَنْسَا، وأسْرَعَ إلَى «برايل» وَفْدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ يُبَشِّرُونَه بهَذَا النَّبَأ السَّعِيدِ، فبَكَى وقَالَ لَهُمْ: (الآنَ أَمُوتُ وأَنَا مُطْمَئِنٌّ إلَى أَنَّ جُهودِى لنْ تَمُوتَ مَعِى).
6-مَاتَ «برايل» وهُوَ فِى الثَّالِثَةِ والأَربَعِينَ مِنْ عُمرِهِ، وصُنِعَ لَهُ تِمثَالٌ فِى القَرْيَةِ الَّتِى فَقَدَ بَصَرَهُ فيهَا، ظَهَرَ فيهِ بعَيْنَيْنِ رَحِيمَتَيْنِ، واسْتَحَقَّ لَقَبَ «وَاهِبُ النُّورِ للمَكْفُوفِينَ».
يتناولُ هذا الموضوعُ ما يلى:
1-إصَابةَ الطِّفلِ الصَّغِيرِ «لويس برايل» 1812م فِى إحْدَى القُرَى الفَرَنْسِيَّةِ فِى عَيْنَيْهِ، وفُقْدَانَه البَصَرَ، وحُزْنَ القريةِ كلِّها لهذَا الحدثِ الأليمِ، ولكنَّ «برايل» كانَ خَفِيفَ الروحِ، ذكيًّا جدًّا، فبَدَأ يتعلَّمُ القراءةَ والكتابةَ عَنْ طَريقِ الحروفِ البارِزَةِ الشَّائعةِ فِى ذَلِكَ الوقْتِ، ولكنَّ هَذِه الطريقةَ لم تعجبْهُ لضَخَامَةِ الحروفِ المستعمَلةِ فيهَا دُونَ فَائِدَةٍ، فَضْلاً عن أنَّ كِتابةَ قِصَّةٍ قصِيرةٍ بواسطتِها تَسْتَهلِكُ أورَاقًا كثيرةً جدًّا.
2-وَكَانَ «برايل» يقلَقُ كلَّمَا تقدَّمتْ به السِّنُّ؛ لأنَّهُ كانَ يحبُّ القراءَةَ والكِتَابَةَ بسُهولَةٍ فاسْتَعَانَ بفكرَةِ أِحدِ الضبَّاطِ فِى استخدامِ نقطٍ وعَلامَاتٍ بدَلاً مِنَ الحروفِ، علَى أنْ يُحْدِثَ ثقوبًا فى قطعَةٍ من الوَرَقِ المقوَّى. بحيثُ يَعْرِفُ مَنْ يَلْمِسُ كُلَّ ثَقْبٍ أَهُوَ شَرْطَةٌ أَمْ نُقْطَةٌ! ليتمَكَّنَ الضَّابِطُ والجنُودُ مِنْ قِرَاءَةِ الرسَائِلِ فى الظَّلامِ.
3-وظَلَّ «برايل» يدرُسُ ويبحَثُ ويجرِّبُ، وينجَحُ أحيَانًا، ويفشَلُ أحيَانًا دونَ تراجُعٍ حَتَّى توصَّلَ إلَى وَضْعِ رُموزٍ سَهْلَة للحُروفِ الأبجدِيَّةِ وَالعَلاَماتِ الموسِيقيَّةِ والأَعْدَادِ الحسَابيَّةِ، ثمَّ أرسَلَ دراسَتَهُ لهذِهِ الطريقةِ إلَى الأكادِيميَّةِ فى بَاريسَ فرفَضُوهَا، ولكنَّهُ عَلَّمَها لتلاميذِهِ الذينَ كانُوا يعمَلُونَ بهَا فِى أوقاتِ فراغِهِمْ.
4-ولم يَضِعْ جُهْدُ «برايل» فقَدْ مَرِضَ مَرَضًا شَديدًا تزَامَنَ مَعَ إقامةِ حَفْلٍ كَبيرٍ عَزَفَتْ فِيهِ إحْدَى الفَتَياتِ مِنْ تلميذَاتِ «برايل» على البيانُو، وعَلا تَصْفِيقُ الحَاضِرينَ، وتَسَابَقَ المُشَاهِدُونَ لتهنئتها على براعَتِها وموهبتِهَا، ولكنَّهَا كانَتْ وَفِيةً لأستَاذِهَا «برايلِ» فقالتْ لهُم: يَحْسُنُ ألاَّ توجَّهَ تهنئَتُكُمْ إلَىَّ، بلْ تُوَجّهُ إلى أسْتَاذِنَا «برايل» الَّذِى قَضَى شبَابَهُ بحثًا مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ الذِينَ فَقَدْنَا نِعْمَةَ البَصَرِ حَتَّى أرَاحَنَا باخْتِرَاعِهِ.
5-وَنَقَلَتِ الصُّحُفُ - بَعْضُهَا عنْ بَعْضٍ - اخْتِرَاعَ «برايل» حَتَّى ذَاعَ فِى فَرَنْسَا كُلِّهَا، وتَسَابَقَ العُلَماءُ للإفَادَةِ من هَذَا الاخْتِرَاعِ ونَشْرِهِ فِى مَعَاهِدِ فَرَنْسَا، وأسْرَعَ إلَى «برايل» وَفْدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ يُبَشِّرُونَه بهَذَا النَّبَأ السَّعِيدِ، فبَكَى وقَالَ لَهُمْ: (الآنَ أَمُوتُ وأَنَا مُطْمَئِنٌّ إلَى أَنَّ جُهودِى لنْ تَمُوتَ مَعِى).
6-مَاتَ «برايل» وهُوَ فِى الثَّالِثَةِ والأَربَعِينَ مِنْ عُمرِهِ، وصُنِعَ لَهُ تِمثَالٌ فِى القَرْيَةِ الَّتِى فَقَدَ بَصَرَهُ فيهَا، ظَهَرَ فيهِ بعَيْنَيْنِ رَحِيمَتَيْنِ، واسْتَحَقَّ لَقَبَ «وَاهِبُ النُّورِ للمَكْفُوفِينَ».
جوده محمد-
نقاط : 1225
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris
» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris
» البريد الاليكتروني للمعلم
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris
» أكواد فصول المدرسة
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris
» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris
» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris
» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris
» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris