مواضيع مماثلة
القاهرة الآن
القرآن الكريم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285 | ||||
مصطفى جمال - 281 | ||||
أحمدعمار - 242 | ||||
مصطفى فايز - 223 | ||||
احمد بيومى - 131 | ||||
خليل محمد كريم - 112 | ||||
Mr.Faris - 76 | ||||
محمد عمرو - 74 | ||||
sunman - 58 | ||||
sindbad - 53 |
للرجال نصيب و للنساء نصيب
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
للرجال نصيب و للنساء نصيب
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لا تتمنوا
لا تحسدوا الناس
فضل
ميز - خصَّ
للرجال نصيب
ثواب على الجهاد
للنساء نصيب
ثواب على العفة وطاعة الأزواج
نصيب
حظ ج.أنصبة /أنصباء
النساء
م.امرأة
اسألوا
اطلبوا
فضله
نعمه ج.أفضال/فضول
الشرح
س1: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى هذه الآية ؟ ولماذا ؟
نهاهم عن أن يتمنوا ما فضل الله به بعضهم على بعض من أمور الدين والدنيا لأن هذا يؤدي إلى التحاسد والكراهية بين الناس .
س2: علام جعل الله ثواب الرجال وثواب النساء ؟
للرجال ثواب على الجهاد وللنساء ثواب على العفة وطاعة الأزواج وتربية الأولاد .
س3: ماذا طلب الله من عباده كي لا يتحاسدوا ؟
أن يسألوه من فضله فهو عليم بكل شيء ويعطي كل منهم جزاء عمله بالعدل .
س4: ما سبب نزول الآية الكريمة ؟
نزلت هذه الآية فى أم المؤمنين "أم سلمة" عندما قالت للرسول r :
ليتنا كنا رجالاً فجاهدنا وكان لنا مثل أجر الرجال .
الجماليات
· لا تتمنوا : أسلوب نهي غرضه التحذير عن التحاسد .
· ما فضل الله به بعضكم على بعض : تعبير يفيد اختلاف حظ الناس فى الرزق والثواب والتكليف وما :اسم موصول للشمول والعموم.
· نصيب : نكرة تفيد الشمول والعموم للقليل والكثير .
· الرجال × النساء : تضاد يبرز المعنى ويوضحه 0
· اسألوا:أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد بطلب الفضل من الله.
· إن الله كان بكل شيء عليماً: أسلوب مؤكد بـ إن يؤكد علم الله الواسع لكل شيء وهو تعليل لما قبله .
· شئ : نكرة تفيد التقليل والشمول والعموم .
3- العدل فى توزيع الميراث
(ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيدا ä)
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
موالى
عصبة م.مولى
عقدت
أكدت وعاهدت
أيمان
الحلف أو القسم م.يمين
آتوهم
أعطوهم × احرموهم
نصيبهم
حقهم فى الميراث
شهيداً
مشاهد ومراقب
ج. شهداء / أشهاد
الشرح
س: أمر الله – عز وجل – بالعدل فى توزيع الميراث ..وضح ذلك؟
لقد جعل الله لكل من الرجال والنساء ورثة لهم نصيب محدد فى ميراث الوالدين والأقربين فأعطوهم نصيبهم وكذلك الذين تعاقدتم معهم على شيء وحلفتم لهم اليمين فلا تظلموهم فالله مطلع وشاهد على كل شيء وسيحاسبكم عليه يوم القيامة .
الجماليات
· ولكل.. جعلنا موالى .. مما ترك الوالدان والأقربون: إيجاز بليغ بحذف
الرجال والنساء – يرثون . قيمته : يؤدي المعنى الكثير بلفظ قليل .
· آتوهم :أسلوب أمر غرضه وجوب التنفيذ حتى لا نتعرض للعقاب.
· إن الله كان على كل شئ شهيدا : أسلوب مؤكد بـ إن للتحذير
من مخالفة شرع الله . كان : فعل ماضي يفيد التجدد والاستمرار .
· شهيداً : نكرة للتعظيم .
تدريبات
( يا أيها الذين لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا*)
أ – فسر (الباطل) – (تراض) – (نصليه)؟
ب-متى يكون أكل الأموال حراما ؟ ومتى يكون حلالا ؟
جـ - كيف يقتل الإنسان نفسه ؟ وما جزاء من يرتكب ذلك ؟
د – اكمل ما يأتى :
1-(ومن يفعل ذلك) المشار إليه ...................،....................
2-(عدوانا وظلما) عطف الظلم على العدوان يفيد ....................
هـ - لكل إنسان نصيبه المحدد من ميراث الوالدين والأقربين ..
اكتب الآية الكريمة الدالة على ذلك ؟
أ-هات مضاد (الباطل) ، ومرادف (نصليه) فى جملتين من تعبيرك ؟
ب-من الذين يناديهم الله عز وجل فى الآيات ؟ وعن أى شيء نهاهم ؟
جـ -اذكر جزاء من يرتكب ما نهى الله عنه عامدا كما تفهم من الآية الثانية ؟
د – اجتناب الكبائر يكفر الذنوب ، وسؤال الله من فضله أفضل من تمنى ما فى يد الغير 0 اكتب مما تحفظ الآيتين الدالتين على ذلك مع الضبط بالشكل
هـ - (لا تقتلوا أنفسكم) التعبير بقتل النفس يفيد : ...........................
(اسألوا الله) أمر غرضه : .............................................
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما* ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليما
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-(تجتنبوا) معناها ( تصاحبوا – تتركوا – تقترفوا – تفعلوا )
2-(كبائر) مفردها : ( كبير – كابر – مكابر – كبيرة)
3-(نصيب) جمعها : ( أنصباء – أنصاب – مناصب – نصاب )
4-(نكفر) علاقتها بما قبلها : ( تعليل – تأكيد – تفصيل – نتيجة)
ب-ما وجه الدقة فى التعبير بـ (إن – عنكم) فى الآية الكريمة ؟
جـ - فى الآية الثانية إنصاف للمرأة ، وترغيب فى فضل الله وعطائه
وضح ذلك؟
د – اكتب من قوله سبحانه وتعالى : ولكل جعلنا .. إلى آخر الآية؟
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لا تتمنوا
لا تحسدوا الناس
فضل
ميز - خصَّ
للرجال نصيب
ثواب على الجهاد
للنساء نصيب
ثواب على العفة وطاعة الأزواج
نصيب
حظ ج.أنصبة /أنصباء
النساء
م.امرأة
اسألوا
اطلبوا
فضله
نعمه ج.أفضال/فضول
الشرح
س1: عم نهى الله – عز وجل – عباده فى هذه الآية ؟ ولماذا ؟
نهاهم عن أن يتمنوا ما فضل الله به بعضهم على بعض من أمور الدين والدنيا لأن هذا يؤدي إلى التحاسد والكراهية بين الناس .
س2: علام جعل الله ثواب الرجال وثواب النساء ؟
للرجال ثواب على الجهاد وللنساء ثواب على العفة وطاعة الأزواج وتربية الأولاد .
س3: ماذا طلب الله من عباده كي لا يتحاسدوا ؟
أن يسألوه من فضله فهو عليم بكل شيء ويعطي كل منهم جزاء عمله بالعدل .
س4: ما سبب نزول الآية الكريمة ؟
نزلت هذه الآية فى أم المؤمنين "أم سلمة" عندما قالت للرسول r :
ليتنا كنا رجالاً فجاهدنا وكان لنا مثل أجر الرجال .
الجماليات
· لا تتمنوا : أسلوب نهي غرضه التحذير عن التحاسد .
· ما فضل الله به بعضكم على بعض : تعبير يفيد اختلاف حظ الناس فى الرزق والثواب والتكليف وما :اسم موصول للشمول والعموم.
· نصيب : نكرة تفيد الشمول والعموم للقليل والكثير .
· الرجال × النساء : تضاد يبرز المعنى ويوضحه 0
· اسألوا:أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد بطلب الفضل من الله.
· إن الله كان بكل شيء عليماً: أسلوب مؤكد بـ إن يؤكد علم الله الواسع لكل شيء وهو تعليل لما قبله .
· شئ : نكرة تفيد التقليل والشمول والعموم .
3- العدل فى توزيع الميراث
(ولكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان والأقربون والذين عقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شئ شهيدا ä)
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
موالى
عصبة م.مولى
عقدت
أكدت وعاهدت
أيمان
الحلف أو القسم م.يمين
آتوهم
أعطوهم × احرموهم
نصيبهم
حقهم فى الميراث
شهيداً
مشاهد ومراقب
ج. شهداء / أشهاد
الشرح
س: أمر الله – عز وجل – بالعدل فى توزيع الميراث ..وضح ذلك؟
لقد جعل الله لكل من الرجال والنساء ورثة لهم نصيب محدد فى ميراث الوالدين والأقربين فأعطوهم نصيبهم وكذلك الذين تعاقدتم معهم على شيء وحلفتم لهم اليمين فلا تظلموهم فالله مطلع وشاهد على كل شيء وسيحاسبكم عليه يوم القيامة .
الجماليات
· ولكل.. جعلنا موالى .. مما ترك الوالدان والأقربون: إيجاز بليغ بحذف
الرجال والنساء – يرثون . قيمته : يؤدي المعنى الكثير بلفظ قليل .
· آتوهم :أسلوب أمر غرضه وجوب التنفيذ حتى لا نتعرض للعقاب.
· إن الله كان على كل شئ شهيدا : أسلوب مؤكد بـ إن للتحذير
من مخالفة شرع الله . كان : فعل ماضي يفيد التجدد والاستمرار .
· شهيداً : نكرة للتعظيم .
تدريبات
( يا أيها الذين لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما * ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا*)
أ – فسر (الباطل) – (تراض) – (نصليه)؟
ب-متى يكون أكل الأموال حراما ؟ ومتى يكون حلالا ؟
جـ - كيف يقتل الإنسان نفسه ؟ وما جزاء من يرتكب ذلك ؟
د – اكمل ما يأتى :
1-(ومن يفعل ذلك) المشار إليه ...................،....................
2-(عدوانا وظلما) عطف الظلم على العدوان يفيد ....................
هـ - لكل إنسان نصيبه المحدد من ميراث الوالدين والأقربين ..
اكتب الآية الكريمة الدالة على ذلك ؟
أ-هات مضاد (الباطل) ، ومرادف (نصليه) فى جملتين من تعبيرك ؟
ب-من الذين يناديهم الله عز وجل فى الآيات ؟ وعن أى شيء نهاهم ؟
جـ -اذكر جزاء من يرتكب ما نهى الله عنه عامدا كما تفهم من الآية الثانية ؟
د – اجتناب الكبائر يكفر الذنوب ، وسؤال الله من فضله أفضل من تمنى ما فى يد الغير 0 اكتب مما تحفظ الآيتين الدالتين على ذلك مع الضبط بالشكل
هـ - (لا تقتلوا أنفسكم) التعبير بقتل النفس يفيد : ...........................
(اسألوا الله) أمر غرضه : .............................................
إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما* ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شئ عليما
أ-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1-(تجتنبوا) معناها ( تصاحبوا – تتركوا – تقترفوا – تفعلوا )
2-(كبائر) مفردها : ( كبير – كابر – مكابر – كبيرة)
3-(نصيب) جمعها : ( أنصباء – أنصاب – مناصب – نصاب )
4-(نكفر) علاقتها بما قبلها : ( تعليل – تأكيد – تفصيل – نتيجة)
ب-ما وجه الدقة فى التعبير بـ (إن – عنكم) فى الآية الكريمة ؟
جـ - فى الآية الثانية إنصاف للمرأة ، وترغيب فى فضل الله وعطائه
وضح ذلك؟
د – اكتب من قوله سبحانه وتعالى : ولكل جعلنا .. إلى آخر الآية؟
احمد بيومى-
نقاط : 681
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 27
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris
» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris
» البريد الاليكتروني للمعلم
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris
» أكواد فصول المدرسة
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris
» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris
» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris
» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris
» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris