مواضيع مماثلة
القاهرة الآن
القرآن الكريم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285 | ||||
مصطفى جمال - 281 | ||||
أحمدعمار - 242 | ||||
مصطفى فايز - 223 | ||||
احمد بيومى - 131 | ||||
خليل محمد كريم - 112 | ||||
Mr.Faris - 76 | ||||
محمد عمرو - 74 | ||||
sunman - 58 | ||||
sindbad - 53 |
نموذج5
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
نموذج5
س9- تخير الصحيح من بين القوسين وضعه مكان النقط معللا اختيارك.
(أ) حافظ التلميذ على مدرسته ........ شديداً : (حفظا - حفاظا - تحفظا).
(ب) نستعين بالله في كل أمورنا ........ خالصة : (عونا - استعانة - معونة).
(ج) يتقدم العلم ........ سريعا : (تقدُّما - إقداما - قدوماً).
أ- حفاظاً.
ب- استعانة.
ج- تقدُّماً.
س10- ضع مكان (أن والفعل) مصدراً يؤدي المعنى:
(أ) يجب أن نستخدم العقل في تصرفاتنا وأن نبتعد عن الأهواء.
يجب استخدام العقل في تصرُّفاتنا والابتعاد عن الأهواء.
(ب) مما يحافظ على الصحة أن يتفاءل الإنسان.
مما يحافظ على الصحة تفاؤل الإنسان.
(ج) من أراد أن يستشير فليستشر المخلصين.
من أراد الاستشارة فليستشر المخلصين.
س11- كتب أحد الأدباء على لسان (القمر) الصناعي. قال:
لو أن الله أنطقه إنطاقاً، وقدر إيصال كلماته إلى المسامع لقال :
(أنا قطعة من حديد، جمعتنى أيدي العلماء من ثنايا الصخر، وباطن الأرض، وبعد تجميعي وتشكيلي عادت إلىّ (لتكمِّل) صنعى، وكانت المعاودة طويلة، فيها الكثير من التأمُّل والتأني.
أخذت تملأ جوفي بالأجهزة الكهربية و "اللاسلكية"، وتعمل على تغطيتي بالمواد الواقية، وتزويدي بما أحتاج إليه، وما فيه إعانة لي، من عيون تنظر، ومعدات تحسّ وتسجل، وأيد أمسك بها الصاروخ.
وأركبوني (صاروخا) ماردا، زلزلني (انطلاقه) أشد زلزلة، واندفعت في الجو اندفاعاً، وما لبثت الأرض أن اجتذبتني إليها اجتذابا، فأخذت أدور حولها، وأرسل إلى العلماء بإشاراتي وخلجاتي، وشعرت باستصغار نفسي أمام عقل الإنسان، وشعرت أكثر بعظمة الله الذي خلق الإنسان، وأعطاه هذا العقل الجبار.
(أ) استخرج ما يأتي:
1- أربعة مصادر للفعل الرباعي مستوفيا صور المصدر منه.
2- مصدرا لفعل سداسي.
3- مصدرين لفعل خماسي أحدهما مبدوء بالتاء، والآخر مبدوء بهمزة وصل.
1- "تجميع"، "معاودة".
- "إعانة"، "زلزلة".
2- "استصغار".
3- "التأمل" - "اجْتِذاباً".
(ب) هات مصادر الأفعال الآتية في جمل : (احتاج - أرسل - أعطى - تكمل).
- احتاج الطلاب إلى العالم احتياجاً شديداً.
- أرسل الله الرسل إرسالاً إلى هداية الناس.
- أعطى الله الإنسان القوة إعطاء.
- تكمَّل عقل الإنسان تكمُّلاً عظيماً.
(ج) أعرب ما بين القوسين :
(أ) حافظ التلميذ على مدرسته ........ شديداً : (حفظا - حفاظا - تحفظا).
(ب) نستعين بالله في كل أمورنا ........ خالصة : (عونا - استعانة - معونة).
(ج) يتقدم العلم ........ سريعا : (تقدُّما - إقداما - قدوماً).
أ- حفاظاً.
ب- استعانة.
ج- تقدُّماً.
س10- ضع مكان (أن والفعل) مصدراً يؤدي المعنى:
(أ) يجب أن نستخدم العقل في تصرفاتنا وأن نبتعد عن الأهواء.
يجب استخدام العقل في تصرُّفاتنا والابتعاد عن الأهواء.
(ب) مما يحافظ على الصحة أن يتفاءل الإنسان.
مما يحافظ على الصحة تفاؤل الإنسان.
(ج) من أراد أن يستشير فليستشر المخلصين.
من أراد الاستشارة فليستشر المخلصين.
س11- كتب أحد الأدباء على لسان (القمر) الصناعي. قال:
لو أن الله أنطقه إنطاقاً، وقدر إيصال كلماته إلى المسامع لقال :
(أنا قطعة من حديد، جمعتنى أيدي العلماء من ثنايا الصخر، وباطن الأرض، وبعد تجميعي وتشكيلي عادت إلىّ (لتكمِّل) صنعى، وكانت المعاودة طويلة، فيها الكثير من التأمُّل والتأني.
أخذت تملأ جوفي بالأجهزة الكهربية و "اللاسلكية"، وتعمل على تغطيتي بالمواد الواقية، وتزويدي بما أحتاج إليه، وما فيه إعانة لي، من عيون تنظر، ومعدات تحسّ وتسجل، وأيد أمسك بها الصاروخ.
وأركبوني (صاروخا) ماردا، زلزلني (انطلاقه) أشد زلزلة، واندفعت في الجو اندفاعاً، وما لبثت الأرض أن اجتذبتني إليها اجتذابا، فأخذت أدور حولها، وأرسل إلى العلماء بإشاراتي وخلجاتي، وشعرت باستصغار نفسي أمام عقل الإنسان، وشعرت أكثر بعظمة الله الذي خلق الإنسان، وأعطاه هذا العقل الجبار.
(أ) استخرج ما يأتي:
1- أربعة مصادر للفعل الرباعي مستوفيا صور المصدر منه.
2- مصدرا لفعل سداسي.
3- مصدرين لفعل خماسي أحدهما مبدوء بالتاء، والآخر مبدوء بهمزة وصل.
1- "تجميع"، "معاودة".
- "إعانة"، "زلزلة".
2- "استصغار".
3- "التأمل" - "اجْتِذاباً".
(ب) هات مصادر الأفعال الآتية في جمل : (احتاج - أرسل - أعطى - تكمل).
- احتاج الطلاب إلى العالم احتياجاً شديداً.
- أرسل الله الرسل إرسالاً إلى هداية الناس.
- أعطى الله الإنسان القوة إعطاء.
- تكمَّل عقل الإنسان تكمُّلاً عظيماً.
(ج) أعرب ما بين القوسين :
احمد بيومى-
نقاط : 681
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 27
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ منتدى اللغه العربيه ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris
» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris
» البريد الاليكتروني للمعلم
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris
» أكواد فصول المدرسة
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris
» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris
» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris
» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris
» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris