مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
الحياة السياسية 90734811

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
الحياة السياسية 90734811
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» نتيجة الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الحياة السياسية Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris

» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الحياة السياسية Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الحياة السياسية Icon_minitime1الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris

» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الحياة السياسية Icon_minitime1الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris

» البريد الاليكتروني للمعلم
الحياة السياسية Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris

» أكواد فصول المدرسة
الحياة السياسية Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris

» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية ‌ ‎كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الحياة السياسية Icon_minitime1الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris

» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الحياة السياسية Icon_minitime1الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الحياة السياسية Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الحياة السياسية Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الحياة السياسية Icon_minitime1الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris

» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الحياة السياسية Icon_minitime1الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris

»  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الحياة السياسية Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris

» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الحياة السياسية Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris

»  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الحياة السياسية Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
مصطفى جمال - 281
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
أحمدعمار - 242
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
مصطفى فايز - 223
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
احمد بيومى - 131
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
خليل محمد كريم - 112
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
Mr.Faris - 76
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
محمد عمرو - 74
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
sunman - 58
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 
sindbad - 53
الحياة السياسية Poll_rightالحياة السياسية Poll_centerالحياة السياسية Poll_left 


الحياة السياسية

اذهب الى الأسفل

الحياة السياسية Empty الحياة السياسية

مُساهمة  رمزى خالد الأحد 18 أبريل 2010, 12:48

ستقر فى الأذهان انطباع غريب عن السياسة وشكل الحكم فى مصر القديمة على أنها عبارة عن الفرعون الملك الإله أو ابن الإله رأس السلطة الذى يستبد بالحكم ويُخضع الشعب لطاعته المطلقة، الطاغى، الباغى، العاتى، المفسد فى الأرض الذى يستخف بشعبه ويحملهم على عبادته، وذلك بمقتضى سلطان إلهى وهبه لنفسه ورعيته آمنت به مكسورة مرغمة وتقبع فى ويلات الملك الظالم، وقد ساعد فى رسم هذه الصورة بشكل كبير الكتب السماوية بما ارتبط فيها باسم فرعون من آثام فى قصة صراعه مع نبى الله موسى

ففى القرآن مثلا وردت قصة فرعون مع نبى الله موسى مفصلة فى مواضع عدة، وفى كل موضع يصمه القرآن بكل قبيح من الصفات والأفعال من استبداد وادعاء ألوهية وإرغام للناس على الانصياع لأوامره والاستخفاف بهم وما شابه ذلك من أمراض السلطة.

لذا سادت فى المخيلة هذه الصورة عن الحياة السياسية عند المصريين القدماء، بالرغم من أن قصة موسى كلها كانت مع فرعون واحد، من أكثر من مائة وعشرين فرعونا حكموا مصر متعاقبين فى ثلاثين أسرة، فإن الحكم على فرعون موسى ــ الذى لم يفصل نهائيا حتى اليوم فى اسمه أو زمنه ــ انسحب على كل الفراعين، وعلى السياسة بشكل عام، وذلك على العكس تماما مما جاء فى كتب التاريخ ــ من المصادر المختلفة ــ التى وصلت إلينا من عهد الفراعنة أمثال كتاب المؤرخ الإغريقى هيرودوت الذى زار مصر سنة 450 قبل الميلاد وديودور الصقلى الذى زار مصر فى عام 59 ق.م وألف كتابا فى تاريخها، وأيضا ما عثر عليه من برديات ونقوش على جدران المعابد والمقابر من تأريخ لكثير من أمور ملوكهم وحوادث حياتهم.

فقد ذكر ديودور الصقلى وأيضا عالم الآثار البريطانى السير و.م فلندرز بيترى فى كتابه «الحياة الاجتماعية فى مصر القديمة» أن نظرية الحق الإلهى للملك كانت مقيدة تقييدا كبيرا بالنسبة لملوك مصر القديمة.

وتطلعنا الوثائق والوصايا والنقوش القديمة على نصوص وأخبار عن شكل الحكم عند الفراعنة ومقدار ما بلغه المصرى القديم من النضج السياسى فقد عثر ببعض الأهرام على نصوص يفهم منها أن قوة تحقيق العدالة والحق كانت أقوى من سلطان الملك نفسه، ومثل ذلك يؤكده ديودور فى كتابه من أن ملوك مصر لم يكونوا يعيشون على نمط الحكام المستبدين فى البلاد الأخرى فيعملون ما تشاءه أهواؤهم، غير خاضعين لرقابة، فقد رسمت القوانين حدود تصرفاتهم فى حياتهم الخاصة والعامة وكانت ساعات الليل والنهار مرتبة بحيث يعمل الملك فى الوقت المحدد الذى يفرضه القانون عليه وكان الملوك يلتزمون جادة العدل إزاء رعاياهم، ومن ثم فقد كان ولاء المصريين يتزايد للملك وسلالته.

وتعرفنا الوثائق أيضا على الأسس التى أقام المصريون عليها نظامهم السياسى فى مصر القديمة فقد قامت الدولة على أسس العدالة والنظام، وجعلت سبب الوجود فى الدنيا والخلود والمجد فى الآخرة، فجعل المصريون القدماء للعدالة والنظام إلهة سميت (ماعت) هى كما يقول دكتور سمير أديب فى موسوعة الحضارة المصرية القديمة «إلهة العدالة والنظام والصدق والمثالية عند المصريين القدماء وأساس قوة الحضارة المصرية وهى صفة الحكم الصالح والإدارة الصالحة وكان لابد من تثبيتها عندما يتولى عرش مصر أى «ملك إله» الحكم ووجد على جدران المعابد صورا للملك وهو يقدم «ماعت» كل يوم إلى الآلهة الأخرى، كبرهان ملموس على أنه قائم بوظيفته الإلهية بالنيابة عنهم، فقد اعتقد المصريون والقدماء والفراعين أنه دون ماعت ــ أى العدل والصدق والمثالية ــ فإن المخلوقات لا تعيش وبذلك تتعطل الإرادة الإلهية، لذا كان الفرعون هو المشرف على تنفيذ ماعت وتأييدها، حتى يكون قد نجح فى حكم مصر وقدم للآلهة أثمن ما يمكن تقديمه ولذلك قال عنها أحد الفراعين «هى خبزى، وإنى أشرب من نداها»، وكان رجال القضاء يلقبون بكهنة ماعت، وقد اشتهر قديما أن الجميع فى احتياج إلى سند ماعت أكثر من بقية الآلهة الأخرى لما بعد الموت.

لقد كان النظام المصرى القديم إلهيا مقدسا، إلا أنه كان مقيدا بتحقيق العدالة والنظام للمصرى، وذلك بالالتزام بالقوانين والأعراف التى توارثها المصريون جيلا بعد جيل.

لقد كانت «ماعت» الغاية والمطلب النهائى للملك والشعب، إنها بمثابة الدستور أو العقد الاجتماعى بين ملوك مصر وشعبها وهى البوابة الرئيسية للخلود والنعيم فى الحياة الآخرة لذا كان لابد من اختراع نظام سياسى لإدارة الدولة يُضمن فيه تطبيق العدل والنظام والصدق. ووفقا لما يراه الدكتور مصطفى النشار فقد عرفت السياسة فى مصر القديمة صورا من التقسيم الإدارى، وتعدد السلطات وصورة أولية لما نسميه اليوم نظام الفصل بين هذه السلطات.

فالسلطة الحكومية فى مصر كانت تتكون من «الملك» و«الوزير» و«موظفى البلاط» و«الإدارات المحلية» و«الحكم الذاتى فى الريف»، وهذا التدرج فى السلطة كان قائما على نظام مركزية القرار ولا مركزية التنفيذ، فقد كانت سلطة الملك تتلخص فى التنظيم العام لأمور الدولة وتعيين كبار الموظفين خاصة الوزير وإنجاز المشروعات العامة وعقد المعاهدات مع الدول الأجنبية والقيادة العليا للجيش، أما عن سلطة الوزير فقد نقلتها لنا وثيقة تاريخية دونت على الجدار الغربى لمقبرة الوزير رخ مى رع بمنطقة الحوزة العليا وقد كان وزيرا للملك تحتمس الثالث، جاء فيها أن من مهام الوزير: تنظيم شئون الإدارة العامة، وتعيين أربعة مفتشين لموافاة الوزير ثلاث مرات فى السنة بأحوال المقاطعات، النظر فى شئون المقاطعات وتحديد الأراضى وشق الترع وتحصيل الضرائب والنظر فى المظالم وحوادث السطو والنزاعات المختلفة، وإرسال الأوامر الملكية فى الجهات المختلفة والإنابة عن الملك فى إذاعة البيانات الملكية والإشراف على تنظيم الحرس الملكى، وتنظيم الملاحة فى نهر النيل، والإشراف على سير السفن والبضائع.

يأتى بعد ذلك كما يقول سير فلندرز بيترى «رؤساء الحكومات المحلية الذين يطلق عليهم حكام المقاطعات الذين كانوا يعاونون الحكومة، فلم تكن هناك مركزية وكانت الإدارة المحلية تقوم بكل الشئون الإدارية للمقاطعة التى تحكمها ويولى الحاكم مندوبا عنه فى كل قسم من أقسام المقاطعة يقدمون تقاريرهم للوزير مباشرة وكان فى ذلك بعض الحد من سلطات حاكم المقاطعة».

إن الصور العديدة التى وصلت إلينا من مصادر مختلفة لتؤكد أن المصريين القدماء أول من ابتدعوا معالم أول نظام سياسى واجتماعى مدنى متحضر فى تاريخ الإنسانية فقد فهموا علة قيام الدولة والحضارة وعلة انهيارها فأقاموا السلطة السياسية على هدف واحد هو تحقيق الماعت أى العدالة للجميع على خلاف ما طبع فى الأذهان عن الحياة السياسية فى مصر الفرعونية.

رمزى خالد

الحياة السياسية Oou_uo10


نقاط : 81
عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى