مواضيع مماثلة
القاهرة الآن
القرآن الكريم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285 | ||||
مصطفى جمال - 281 | ||||
أحمدعمار - 242 | ||||
مصطفى فايز - 223 | ||||
احمد بيومى - 131 | ||||
خليل محمد كريم - 112 | ||||
Mr.Faris - 76 | ||||
محمد عمرو - 74 | ||||
sunman - 58 | ||||
sindbad - 53 |
المنادى
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ جداول الامتحانات ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
المنادى
المنادى
أسلوب النداء
ما المقصود بالنداء ؟
النداء هو : توجيه الدعوة إلى المخاطب , وتنبيهه للإصغاء , وسماع ما يريد المتكلم .
ما أدوات النداء ؟
أشهرها ( يا – الهمزة – أى – أيا – هيا – وا )
وتنقسم أحرف النداء من حيث نوعية المنادى أقريبا كان أم بعيدا أم ندبة إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ أي والهمزة للمنادى القريب . نحو : أي أحمد ، آي محمد . ومثال الهمزة : أعلي ، آ يوسف ..
2 ـ أيا ، وهيا ، و وآ للمنادى البعيد ، نحو : أيا عبدالله ، هيا فاطمة ، وآ محمود .
أما “ يا “ فهي أعم أحرف النداء السابقة ، وتدخل في كل نداء ، حتى في باب الندبة إذا أمن اللبس .
المنادى :
يكون المنادى منصوبا لفعل محذوف تقديره ( أدعو ) أو ( أنادى ) و بذلك فالمنادى بمنزلة المفعول به لهذا الفعل المحذوف .
هل يمكن حذف أداة النداء ؟
المواضع التي يجب فيها ذكر حرف النداء :
قد يذكر حرف النداء في الجملة إذا شاء المتكلم ، وقد لا تذكر .
ـ نحو قوله تعالى {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }يوسف29
وقوله تعالى{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8، وقوله تعالى { رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4.
غير أن هناك مواضع يجب فيها ذكر حرف النداء هي :
1 ـ المنادى البعيد : نحو : يا طالعا جبلا ، ذلك لأن ، المراد إبلاغ الصوت إليه ، وأداة النداء
الممدودة تساعد على الإبلاغ .
2 ـ النكرة غير المقصودة : نحو : يا رجلا خذ بيدي .
3- ضمير المخاطب :
4- ـ اسم الجلالة : وذلك عند عدم التعويض بالميم المشددة عن حرف النداء . يا الله .
أما إذا عوض عن حرف النداء بالميم المشددة ، وجب حذف حرف النداء .نحو : اللهم .
ـ ومنه قوله تعالى {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران26
7 ـ اسم الإشارة : نحو : يا هذا اقبل ، ويا هؤلاء تقدموا .
8 ـ اسم الجنس المعين “ النكرة المقصودة “ ، نحو : يا حاج اركب السيارة ، ويا طبيب اعتنِ بالمرضى .
من صور المنادى :
1 - العلم المفرد
وهو ما ليس مضافا أو شبيها بالمضاف
فهو يشمل المفرد الحقيقى بنوعيه ( المذكر و المؤنث ) و يشمل أيضا مثناه و جمعه
ويبنى العلم المفرد على ما يرفع به فى محل نصب
ومنه : يا محمد أقبل – يا محمدان أقبلا - يا محمدون
{قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }هود32
{قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46
{قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }هود48
{قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ }الشعراء116
ومنه قوله تعالى {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ }هود76.
وقوله تعالى {قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }هود48
وإعرابه : البناء على الضم إن كان مفردا ، والبناء على الألف إن كان مثنى ، والبناء على الواو إن كان جمع مذكر سالما .
فنقول في إعراب “ يا محمد “ محمد منادى مبنى على الضم في محل نصب .
محمدان : منادى مبنى على الألف في محل نصب . محمدون : منادى مبنى على الواو في محل نصب .
2- المنادى النكرة المقصودة
هذا المنادى ( النكرة المقصودة ) لولا النداء لبقى من غير تعريف, ولكن النداء أزال عن النكرة غموضها و إبهامها و جعلها تدل على واحد معين مثل :
يا رجل انتبه . فكلمة رجل كانت قبل النداء غامضة مبهمة لا تدل على رجل بعينه , ولكن بعد النداء خصصت وقصد بها رجل بعينه .
ويبنى المنادى النكرة المقصودة على ما يرفع به مثل ( العلم المفرد )
مثال ( يا رجلان ) تعرب منادى مبنى على الألف فى محل نصب . لأنه نكرة مقصودة .
نحو : يا معلم خذ بيد التلاميذ ، ياممرضات اعتنين بالجرحى ، يا حاجان تمهلا ، يامهندسون شيدوا البناء
وإعرابه : معلم منادى مبني على الضم في محل نصب .
ممرضات : منادى مبنى على الضم في محل نصب .
حاجان : منادى مبني على الضم في محل نصب .
مهندسون : منادى مبني على الضم في محل نصب .
ـ ومنه قوله تعالى { {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ }الأنبياء69
- وقوله تعالى {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }هود44.
3- المنادى النكرة غير المقصودة :
وهى الباقية على إبهامها وشيوعها كما كانت قبل النداء , وحتى مع النداء لا نجدها تدل على فرد معين يقصد به النداء .
مثل : يا مجتهدا ينتظرك التفوق .
و حكمها هو وجوب النصي أى أن ( مجتهدا ) منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
4- المنادى المضاف :
انتبه يا أخا الإسلام
المنادى أخا ) منادى مضاف منصوب و علامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة
: يا حارس المخيم ، ويا فاعل الخير اقبل .
وإعرابه : يا حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
حارس : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والمخيم : مضاف إليه مجرور بالكسرة
ـ ومنه قوله تعالى {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران65.
وقوله تعالى {الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران16
5- المنادى الشبيه بالمضاف :
وهو ما اتصل به شيء من تمام المعنى ، كالفاعل ، أو المفعول به ، أو الجار والمجرور ، أو الظرف .
وهو ما لا يتم معناه إلا بما يأتى بعده
نحو : يا كريما خلقه ، يا طالعا جبلا ، يا مقيما في البيت ، يا جالسا تحت الشجرة .
وإعرابه : كريما منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
خلقه : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، وخلق مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه
يا مكرما الناس أكرمك الله .
وحكم المنادى الشبيه بالمضاف هو وجوب نصبه بالفتحة أو ما ينوب عنها .
6- المعرف بال:
لا ينادى المعرف بال بأداة النداء مباشرة, إذ ينبغى أن يسبق بــ ( أى ) فى المذكر , و ( أية ) فى المؤنث
مثال : يا أيها الرجل – يا أيتها السيدة .وهنا يكون لفظ ( أى ) أو ( أية ) هو المنادى
و حكمه البناء على الضم فى محل نصب ( لأنه نكرة مقصودة ) أما ( ها ) بعده فهى حرف تنبيه زائد . والاسم المعرف بال فإنه يعرب نعتا مرفوعا .
- و لفظ الجلالة له حالتان عند النداء :
1- ينادى مباشرة بدون الاستعانة بلفظ ( أى ) فنقول : يا الله ارحمنا برحمتك الواسعة .
2- أو يحذف حرف النداء و نضيف ميما مشددة عوضا عن حرف النداء المحذوف فنقول ( اللهم ) .
وللحديث بقية
sunman
أسلوب النداء
ما المقصود بالنداء ؟
النداء هو : توجيه الدعوة إلى المخاطب , وتنبيهه للإصغاء , وسماع ما يريد المتكلم .
ما أدوات النداء ؟
أشهرها ( يا – الهمزة – أى – أيا – هيا – وا )
وتنقسم أحرف النداء من حيث نوعية المنادى أقريبا كان أم بعيدا أم ندبة إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ أي والهمزة للمنادى القريب . نحو : أي أحمد ، آي محمد . ومثال الهمزة : أعلي ، آ يوسف ..
2 ـ أيا ، وهيا ، و وآ للمنادى البعيد ، نحو : أيا عبدالله ، هيا فاطمة ، وآ محمود .
أما “ يا “ فهي أعم أحرف النداء السابقة ، وتدخل في كل نداء ، حتى في باب الندبة إذا أمن اللبس .
المنادى :
يكون المنادى منصوبا لفعل محذوف تقديره ( أدعو ) أو ( أنادى ) و بذلك فالمنادى بمنزلة المفعول به لهذا الفعل المحذوف .
هل يمكن حذف أداة النداء ؟
المواضع التي يجب فيها ذكر حرف النداء :
قد يذكر حرف النداء في الجملة إذا شاء المتكلم ، وقد لا تذكر .
ـ نحو قوله تعالى {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }يوسف29
وقوله تعالى{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8، وقوله تعالى { رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4.
غير أن هناك مواضع يجب فيها ذكر حرف النداء هي :
1 ـ المنادى البعيد : نحو : يا طالعا جبلا ، ذلك لأن ، المراد إبلاغ الصوت إليه ، وأداة النداء
الممدودة تساعد على الإبلاغ .
2 ـ النكرة غير المقصودة : نحو : يا رجلا خذ بيدي .
3- ضمير المخاطب :
4- ـ اسم الجلالة : وذلك عند عدم التعويض بالميم المشددة عن حرف النداء . يا الله .
أما إذا عوض عن حرف النداء بالميم المشددة ، وجب حذف حرف النداء .نحو : اللهم .
ـ ومنه قوله تعالى {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران26
7 ـ اسم الإشارة : نحو : يا هذا اقبل ، ويا هؤلاء تقدموا .
8 ـ اسم الجنس المعين “ النكرة المقصودة “ ، نحو : يا حاج اركب السيارة ، ويا طبيب اعتنِ بالمرضى .
من صور المنادى :
1 - العلم المفرد
وهو ما ليس مضافا أو شبيها بالمضاف
فهو يشمل المفرد الحقيقى بنوعيه ( المذكر و المؤنث ) و يشمل أيضا مثناه و جمعه
ويبنى العلم المفرد على ما يرفع به فى محل نصب
ومنه : يا محمد أقبل – يا محمدان أقبلا - يا محمدون
{قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }هود32
{قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46
{قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }هود48
{قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ }الشعراء116
ومنه قوله تعالى {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ }هود76.
وقوله تعالى {قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }هود48
وإعرابه : البناء على الضم إن كان مفردا ، والبناء على الألف إن كان مثنى ، والبناء على الواو إن كان جمع مذكر سالما .
فنقول في إعراب “ يا محمد “ محمد منادى مبنى على الضم في محل نصب .
محمدان : منادى مبنى على الألف في محل نصب . محمدون : منادى مبنى على الواو في محل نصب .
2- المنادى النكرة المقصودة
هذا المنادى ( النكرة المقصودة ) لولا النداء لبقى من غير تعريف, ولكن النداء أزال عن النكرة غموضها و إبهامها و جعلها تدل على واحد معين مثل :
يا رجل انتبه . فكلمة رجل كانت قبل النداء غامضة مبهمة لا تدل على رجل بعينه , ولكن بعد النداء خصصت وقصد بها رجل بعينه .
ويبنى المنادى النكرة المقصودة على ما يرفع به مثل ( العلم المفرد )
مثال ( يا رجلان ) تعرب منادى مبنى على الألف فى محل نصب . لأنه نكرة مقصودة .
نحو : يا معلم خذ بيد التلاميذ ، ياممرضات اعتنين بالجرحى ، يا حاجان تمهلا ، يامهندسون شيدوا البناء
وإعرابه : معلم منادى مبني على الضم في محل نصب .
ممرضات : منادى مبنى على الضم في محل نصب .
حاجان : منادى مبني على الضم في محل نصب .
مهندسون : منادى مبني على الضم في محل نصب .
ـ ومنه قوله تعالى { {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ }الأنبياء69
- وقوله تعالى {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }هود44.
3- المنادى النكرة غير المقصودة :
وهى الباقية على إبهامها وشيوعها كما كانت قبل النداء , وحتى مع النداء لا نجدها تدل على فرد معين يقصد به النداء .
مثل : يا مجتهدا ينتظرك التفوق .
و حكمها هو وجوب النصي أى أن ( مجتهدا ) منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
4- المنادى المضاف :
انتبه يا أخا الإسلام
المنادى أخا ) منادى مضاف منصوب و علامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة
: يا حارس المخيم ، ويا فاعل الخير اقبل .
وإعرابه : يا حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
حارس : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والمخيم : مضاف إليه مجرور بالكسرة
ـ ومنه قوله تعالى {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران65.
وقوله تعالى {الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران16
5- المنادى الشبيه بالمضاف :
وهو ما اتصل به شيء من تمام المعنى ، كالفاعل ، أو المفعول به ، أو الجار والمجرور ، أو الظرف .
وهو ما لا يتم معناه إلا بما يأتى بعده
نحو : يا كريما خلقه ، يا طالعا جبلا ، يا مقيما في البيت ، يا جالسا تحت الشجرة .
وإعرابه : كريما منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
خلقه : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، وخلق مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه
يا مكرما الناس أكرمك الله .
وحكم المنادى الشبيه بالمضاف هو وجوب نصبه بالفتحة أو ما ينوب عنها .
6- المعرف بال:
لا ينادى المعرف بال بأداة النداء مباشرة, إذ ينبغى أن يسبق بــ ( أى ) فى المذكر , و ( أية ) فى المؤنث
مثال : يا أيها الرجل – يا أيتها السيدة .وهنا يكون لفظ ( أى ) أو ( أية ) هو المنادى
و حكمه البناء على الضم فى محل نصب ( لأنه نكرة مقصودة ) أما ( ها ) بعده فهى حرف تنبيه زائد . والاسم المعرف بال فإنه يعرب نعتا مرفوعا .
- و لفظ الجلالة له حالتان عند النداء :
1- ينادى مباشرة بدون الاستعانة بلفظ ( أى ) فنقول : يا الله ارحمنا برحمتك الواسعة .
2- أو يحذف حرف النداء و نضيف ميما مشددة عوضا عن حرف النداء المحذوف فنقول ( اللهم ) .
وللحديث بقية
sunman
sunman- نقاط : 192
عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده :: _.·¨°o.O ๑۩۞۩๑ جداول الامتحانات ๑۩۞۩๑ O.o°¨·._
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris
» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris
» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris
» البريد الاليكتروني للمعلم
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris
» أكواد فصول المدرسة
الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris
» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris
» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris
» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris
» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris
» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris
» تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris