مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
المنادى 90734811

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
المنادى 90734811
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة

    القاهرة الآن

    القرآن الكريم



    المواضيع الأخيرة
    » نتيجة الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
    المنادى Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris

    » نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
    المنادى Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

    » أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
    المنادى Icon_minitime1الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris

    » متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
    المنادى Icon_minitime1الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris

    » البريد الاليكتروني للمعلم
    المنادى Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris

    » أكواد فصول المدرسة
    المنادى Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris

    » كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية ‌ ‎كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
    المنادى Icon_minitime1الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris

    » فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
    المنادى Icon_minitime1الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris

    » أكواد الصف الثالث الإعدادي
    المنادى Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

    » أكواد الصف الثاني الإعدادي
    المنادى Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris

    » أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
    المنادى Icon_minitime1الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris

    » في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
    المنادى Icon_minitime1الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris

    »  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
    المنادى Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris

    » شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
    المنادى Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris

    »  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
    المنادى Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    جوده محمد - 285
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    مصطفى جمال - 281
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    أحمدعمار - 242
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    مصطفى فايز - 223
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    احمد بيومى - 131
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    خليل محمد كريم - 112
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    Mr.Faris - 76
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    محمد عمرو - 74
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    sunman - 58
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 
    sindbad - 53
    المنادى Poll_rightالمنادى Poll_centerالمنادى Poll_left 


    المنادى

    اذهب الى الأسفل

    المنادى Empty المنادى

    مُساهمة  sunman الأحد 13 يونيو 2010, 13:57

    المنادى
    أسلوب النداء
    ما المقصود بالنداء ؟
    النداء هو : توجيه الدعوة إلى المخاطب , وتنبيهه للإصغاء , وسماع ما يريد المتكلم .
    ما أدوات النداء ؟
    أشهرها ( يا – الهمزة – أى – أيا – هيا – وا )
    وتنقسم أحرف النداء من حيث نوعية المنادى أقريبا كان أم بعيدا أم ندبة إلى ثلاثة أقسام :
    1 ـ أي والهمزة للمنادى القريب . نحو : أي أحمد ، آي محمد . ومثال الهمزة : أعلي ، آ يوسف ..
    2 ـ أيا ، وهيا ، و وآ للمنادى البعيد ، نحو : أيا عبدالله ، هيا فاطمة ، وآ محمود .
    أما “ يا “ فهي أعم أحرف النداء السابقة ، وتدخل في كل نداء ، حتى في باب الندبة إذا أمن اللبس .
    المنادى :
    يكون المنادى منصوبا لفعل محذوف تقديره ( أدعو ) أو ( أنادى ) و بذلك فالمنادى بمنزلة المفعول به لهذا الفعل المحذوف .
    هل يمكن حذف أداة النداء ؟
    المواضع التي يجب فيها ذكر حرف النداء :
    قد يذكر حرف النداء في الجملة إذا شاء المتكلم ، وقد لا تذكر .
    ـ نحو قوله تعالى {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ }يوسف29
    وقوله تعالى{رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8، وقوله تعالى { رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }الممتحنة4.
    غير أن هناك مواضع يجب فيها ذكر حرف النداء هي :
    1 ـ المنادى البعيد : نحو : يا طالعا جبلا ، ذلك لأن ، المراد إبلاغ الصوت إليه ، وأداة النداء
    الممدودة تساعد على الإبلاغ .
    2 ـ النكرة غير المقصودة : نحو : يا رجلا خذ بيدي .
    3- ضمير المخاطب :
    4- ـ اسم الجلالة : وذلك عند عدم التعويض بالميم المشددة عن حرف النداء . يا الله .
    أما إذا عوض عن حرف النداء بالميم المشددة ، وجب حذف حرف النداء .نحو : اللهم .
    ـ ومنه قوله تعالى {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران26
    7 ـ اسم الإشارة : نحو : يا هذا اقبل ، ويا هؤلاء تقدموا .
    8 ـ اسم الجنس المعين “ النكرة المقصودة “ ، نحو : يا حاج اركب السيارة ، ويا طبيب اعتنِ بالمرضى .
    من صور المنادى :
    1 - العلم المفرد
    وهو ما ليس مضافا أو شبيها بالمضاف
    فهو يشمل المفرد الحقيقى بنوعيه ( المذكر و المؤنث ) و يشمل أيضا مثناه و جمعه
    ويبنى العلم المفرد على ما يرفع به فى محل نصب
    ومنه : يا محمد أقبل – يا محمدان أقبلا - يا محمدون
    {قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }هود32
    {قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46
    {قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }هود48
    {قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ }الشعراء116
    ومنه قوله تعالى {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ }هود76.
    وقوله تعالى {قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }هود48
    وإعرابه : البناء على الضم إن كان مفردا ، والبناء على الألف إن كان مثنى ، والبناء على الواو إن كان جمع مذكر سالما .
    فنقول في إعراب “ يا محمد “ محمد منادى مبنى على الضم في محل نصب .
    محمدان : منادى مبنى على الألف في محل نصب . محمدون : منادى مبنى على الواو في محل نصب .
    2- المنادى النكرة المقصودة
    هذا المنادى ( النكرة المقصودة ) لولا النداء لبقى من غير تعريف, ولكن النداء أزال عن النكرة غموضها و إبهامها و جعلها تدل على واحد معين مثل :
    يا رجل انتبه . فكلمة رجل كانت قبل النداء غامضة مبهمة لا تدل على رجل بعينه , ولكن بعد النداء خصصت وقصد بها رجل بعينه .
    ويبنى المنادى النكرة المقصودة على ما يرفع به مثل ( العلم المفرد )
    مثال ( يا رجلان ) تعرب منادى مبنى على الألف فى محل نصب . لأنه نكرة مقصودة .
    نحو : يا معلم خذ بيد التلاميذ ، ياممرضات اعتنين بالجرحى ، يا حاجان تمهلا ، يامهندسون شيدوا البناء
    وإعرابه : معلم منادى مبني على الضم في محل نصب .
    ممرضات : منادى مبنى على الضم في محل نصب .
    حاجان : منادى مبني على الضم في محل نصب .
    مهندسون : منادى مبني على الضم في محل نصب .
    ـ ومنه قوله تعالى { {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ }الأنبياء69
    - وقوله تعالى {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }هود44.
    3- المنادى النكرة غير المقصودة :
    وهى الباقية على إبهامها وشيوعها كما كانت قبل النداء , وحتى مع النداء لا نجدها تدل على فرد معين يقصد به النداء .
    مثل : يا مجتهدا ينتظرك التفوق .
    و حكمها هو وجوب النصي أى أن ( مجتهدا ) منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    4- المنادى المضاف :
    انتبه يا أخا الإسلام
    المنادى أخا ) منادى مضاف منصوب و علامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة
    : يا حارس المخيم ، ويا فاعل الخير اقبل .
    وإعرابه : يا حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
    حارس : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والمخيم : مضاف إليه مجرور بالكسرة
    ـ ومنه قوله تعالى {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران65.
    وقوله تعالى {الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران16
    5- المنادى الشبيه بالمضاف :
    وهو ما اتصل به شيء من تمام المعنى ، كالفاعل ، أو المفعول به ، أو الجار والمجرور ، أو الظرف .
    وهو ما لا يتم معناه إلا بما يأتى بعده
    نحو : يا كريما خلقه ، يا طالعا جبلا ، يا مقيما في البيت ، يا جالسا تحت الشجرة .
    وإعرابه : كريما منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    خلقه : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، وخلق مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه
    يا مكرما الناس أكرمك الله .
    وحكم المنادى الشبيه بالمضاف هو وجوب نصبه بالفتحة أو ما ينوب عنها .
    6- المعرف بال:
    لا ينادى المعرف بال بأداة النداء مباشرة, إذ ينبغى أن يسبق بــ ( أى ) فى المذكر , و ( أية ) فى المؤنث
    مثال : يا أيها الرجل – يا أيتها السيدة .وهنا يكون لفظ ( أى ) أو ( أية ) هو المنادى
    و حكمه البناء على الضم فى محل نصب ( لأنه نكرة مقصودة ) أما ( ها ) بعده فهى حرف تنبيه زائد . والاسم المعرف بال فإنه يعرب نعتا مرفوعا .
    - و لفظ الجلالة له حالتان عند النداء :
    1- ينادى مباشرة بدون الاستعانة بلفظ ( أى ) فنقول : يا الله ارحمنا برحمتك الواسعة .
    2- أو يحذف حرف النداء و نضيف ميما مشددة عوضا عن حرف النداء المحذوف فنقول ( اللهم ) .
    وللحديث بقية
    sunman

    sunman

    المنادى Oou_uo11


    نقاط : 192
    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 12/06/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى