مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
الحــــــــرية 90734811

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
الحــــــــرية 90734811
مدرسه المنشاه الكبرى الاعداديه الجديده
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القاهرة الآن

القرآن الكريم



المواضيع الأخيرة
» نتيجة الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الحــــــــرية Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:19 من طرف Mr.Faris

» نتيجة الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020
الحــــــــرية Icon_minitime1الجمعة 05 يونيو 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

» أوائل الصف الأول، والثاني، والثالث الإعدادي لعام 2019/2020
الحــــــــرية Icon_minitime1الأربعاء 03 يونيو 2020, 22:19 من طرف Mr.Faris

» متى وكيف يمكنك تقديم بحثك
الحــــــــرية Icon_minitime1الخميس 07 مايو 2020, 17:09 من طرف Mr.Faris

» البريد الاليكتروني للمعلم
الحــــــــرية Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:34 من طرف Mr.Faris

» أكواد فصول المدرسة
الحــــــــرية Icon_minitime1الثلاثاء 14 أبريل 2020, 06:31 من طرف Mr.Faris

» كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية ‌ ‎كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.
الحــــــــرية Icon_minitime1الخميس 09 أبريل 2020, 23:18 من طرف Mr.Faris

» فيديو توضيحي لكيفية عمل البحث
الحــــــــرية Icon_minitime1الأربعاء 08 أبريل 2020, 11:02 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الثالث الإعدادي
الحــــــــرية Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 08:06 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الثاني الإعدادي
الحــــــــرية Icon_minitime1الثلاثاء 07 أبريل 2020, 07:55 من طرف Mr.Faris

» أكواد الصف الأول الإعدادي (1)
الحــــــــرية Icon_minitime1الثلاثاء 31 مارس 2020, 22:14 من طرف Mr.Faris

» في إطار الاستعدادات لمجابهة كوفيد 19(كورونا)
الحــــــــرية Icon_minitime1الأربعاء 25 مارس 2020, 21:22 من طرف Mr.Faris

»  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 3
الحــــــــرية Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 18:25 من طرف Mr.Faris

» شكر خاص لمدير الإدارة الأستاذ الفاضل/خالد جرامون
الحــــــــرية Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 17:02 من طرف Mr.Faris

»  تابع استعدادات إدارة المدرسة لمواجهة فيرس كوفيد( كورونا) ومشاركة السيد مدير المدرسة الأستاذ محمد شعيب 2
الحــــــــرية Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2020, 12:31 من طرف Mr.Faris

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوده محمد - 285
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
مصطفى جمال - 281
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
أحمدعمار - 242
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
مصطفى فايز - 223
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
احمد بيومى - 131
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
خليل محمد كريم - 112
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
Mr.Faris - 76
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
محمد عمرو - 74
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
sunman - 58
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 
sindbad - 53
الحــــــــرية Poll_rightالحــــــــرية Poll_centerالحــــــــرية Poll_left 


الحــــــــرية

اذهب الى الأسفل

الحــــــــرية Empty الحــــــــرية

مُساهمة  مصطفى جمال الجمعة 26 مارس 2010, 17:56

الحــــــــرية

التعريف بالكاتب:مصطفي لطفي المنفلوطي كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30 ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدى قري محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعمل محرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها ( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل ( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين ) وتوفي 12 يوليو 1924 م .
الدرس
واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إلى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان فأثر منظرها في نفسي تأثيرا شديدا حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد إن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أجل أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال حركة صناعية وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
استيقظت نهضت من نومي × نمت هرة قطة ج/ هرر
تموء المواء هو صوت القطة جانب جوار ج/ جوانب
تتمسح تحتك بي × تبتعد عني تلح تكرر طلبها
غريبا غير معتاد × معتاد فراعني أفزعني × طمأنني
أمرها شأنها ج/ أمور وأهمني أصابني بالهم × أراحني
عافته تركته × أخذته انصرفت عنه تركته
ظمأى عطشى أرشدتها أهديتها × ضللتها
الماء ج/ مياه وأمواه تحفل تهتم × تهمل
أنشأت بدأت وأخذت تشتمل تحتوي
حاجتها مطلبها ج/ حاج حاجات حوائج أفرج أزيل
كربتها همها وحزنها×فرحها ج/كرب كروب مغلق موصد × مفتوح
تطيل النظر تمد بصرها اتجه انطلق
أدركت عرفت وفهمت × جهلت غرضها هدفها ج/ أغراض
الفضاء السماء ج/ أفضية استحالت تحولت
غبطة سرور وسعادة × حزن تعدو تسرع × تبطئ
سبيلها طريقها ج/ سبل وأسبلة أسلمت رأسي أرحت
ليت شعري ليتني أعلم فقدان ترك وضياع
رجاؤها أملها × يأسها بلوغ وصول
شمس نجم مضيء ج/ شموس محروم ممنوع × منعم
ظلمة ظلام ج/ ظلمات ×نور حالكة شديدة السواد ج/ حوالك
الحياة النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات اللعب الدمية م/ لعبة
متسول سائل مستجد شحاذ × معطي
سلبته انتزعته قهرا المطامع ما ترغب فيه النفس م/ مطمع
ظفر بها فاز بها × فقدها منة إحسان و فضل ج/ منن
لا يد لأحد عنده لا فضل لأحد عليه أحد ج/ آحاد وأحدان
س & ج
س1: متى استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام.
س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا .
س3: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟
ج3: راعه أمرها وأهمه همها وتألم ألما شديدا.
س4: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج4:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان.
س5: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج5: تمني أن لو كان نبي الله سليمان الذي أنعم الله عليه بمعرفة لغة الحيوان ليعرف حاجتها ويفرج كربتها .
س6: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ / كيف فهم الكاتب غرض القطة ؟
ج6: رأي أنها تطيل النظر إلى باب الغرفة وتلتصق به كلما أتجه نحوه فأدرك غرضها وفتح لها الباب.
س7: ما سبب مواء القطة ؟
ج7: فقدانها لحريتها .
س8: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
ج8: أسرع وفتح الباب .
س9: كيف تحولت القطة من حال إلي حال / ما اثر فتح الباب علي القطة ؟ ولماذا ؟
ج9: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلي غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء .
س10: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
ج10: استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها .
س11:ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
ج11: عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة .
س12: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج12: كان يفكر في أمر هذه القطة هلي هي تفهم معني الحرية .
س13: ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ؟
ج13: أن القطة تفهم معنى الحرية فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها .
س14: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج14: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس .
س15: ما أثر ففقدان الحرية علي الإنسان ؟
ج15: يشعر بأنه في ظلمة حالكة .
س16: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
ج16: يسلب الإنسان حريته عندما يرضي بالذل والهوان ويخضع للمستعمرين.
س17: لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟
ج17: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة .
س18: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج18: لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال بحركة صناعية .
س19: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج19: إن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه .
س20: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج20: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
مصطفى جمال
مصطفى جمال

الحــــــــرية Uoouo_10


ذكر
نقاط : 1202
عدد المساهمات : 281
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 26
الموقع : mustafa
العمل/الترفيه طالب

https://madrasty.ahlamountada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى